المحور: قصص ابتكاریة ناجحة
قصة النجاح التالیة

 

كلّ شيء تستفيد منه في مجال عملك يوميًا هو عنوان لنجاح حدث، كل أداة، كل تطبيق، كل خدمة ميسّرة استعنت بها في قضاء حوائجك، كانت في وقتٍ ما مُجرد فكرة!

إنّ أهم ما يميّز المشاريع الناشئة الناجحة هو خلق قيمة مُضافة، أو سدّ فجوة موجودة في السوق، سواءً في الخدمات أو البرامج أو المنتجات، حيث يبحث العميل دائمًا عن الذي يفهم احتياجاته ويُلبيها بجودة عالية، يقول د. نبيل شلبي مؤسس بيت رواد الأعمال العرب "إن الابتكار يعد مفتاح لأيّ ميزة تنافسية، وهو أهم مؤثر في نجاح أيّ مشروع".
لقد تكوّنت لدينا في المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة نماذج وطنية مُلهمة، ومنشآت صغيرة ومتوسطة ريادية صنعت قيمة مضافة في السوق المحلي، نذكر منها:
-      "لوسيديا"، الشركة الأولى من نوعها في المملكة، التي تختص برصد وتحليل النصوص العربية في مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف المساهمة في تطوير اتخاذ القرارات الاستراتيجية للمؤسسات والشركات في مختلف القطاعات.
-      "نون أكاديمي"، المنصة الاجتماعية التعليمية الرقمية التي تمنح الطالب تجربة استثنائية مع أقرانه من الطلاب ومعلميه، عبر الدروس الجماعية والتحديات المباشرة؛ لتبتكر مفهومًا استثنائيًا ومختلفًا عن الدروس الخصوصية التقليدية، وتخرج بأرقامٍ قياسية مُبهرة، حيث وصلت إلى 2,200,000 طالب وطالبة في المملكة ومصر والهند.
-      "مرسول"، تطبيق التوصيل الذي خلق تجربة جديدة في مجال توصيل الطلبات، وامتدّ من مدينة الرياض إلى مدن أخرى في المملكة، ليحقق قفزة كبيرة جدًا في عام 2018م بوصوله إلى 4 ملايين مستخدم، و150 ألف مندوب توصيل.

 

هذه الأفكار وغيرها من المشاريع والمنشآت الريادية في مختلف المجالات والقطاعات أهدتنا قيمًا اجتماعية واقتصادية ووطنية مُضافة، وصنعت الفارق.

الخطوة القادمة، ورسم قصة النجاح التالية، قد تكون أنت من يُحققها.

 

 

 

 

 

 

 

المراجع:

-      مجلة الرجل

-      تجارب هيثم

-      بودكاست "سواليف بزنس" مع مشهور الدبيان

-      صحيفة الاقتصادية

منصة نون أكاديمي

تم التسجيل كـ: تسجيل خروج