نرى جميعًا في الوقت الراهن العديد من الأفكار المبتكرة، والتي تتحول بطريقة مدهشة إلى شركات ناشئة تخلق قيمة مُضافة وتتسارع في النمو والانتشار بسرعة الضوء!
هنا قد يتبادر لنا جميعًا سؤال، كيف يتأكد صاحب الفكرة بأن مساره في بناء الفكرة يسير بشكلٍ صحيح؟
تمرّ الكثير من المشاريع بخطوات عملية تمكّن من سيرها بشكل صحيح للوصول للمرحلة النهائية لإطلاقها، وتتأثر أساليب بناء المشاريع بتغير حجم المستهدف، وتختلف الآليات في صناعة منتج من الصفر مقارنةً بتوريد منتج من الخارج؛ كل التساؤلات والتوقعات ترتبط بنوع المشروع وماذا يقدّم.
أبرز الخطوات التي تسهم في تفعيل الفكرة:
-      كوّن فريق العمل الذي سينقل مشروعك من الورق إلى الواقع، وحدد المهام والأدوار، ومبدأ الشراكة والمقابل، واحرص على تكامل الفريق والذي سيسهم في نجاح العمل، حيث يقول غازي القصيبي -رحمه الله-: "ابحث عن شريك فعلي يتحمل المهام معك، حتى تجد الوقت الكافي للتأمل والتخطيط والمستقبل“.
-      دوّن أهداف المشروع لفترة كافية، واحرص على الأهداف قصيرة المدة، والتي تساعد بشكل كبير على قياس النجاح تزامنًا مع التغييرات والتطورات الحديثة.
-      قارن مشروعك بمنافسيك للتأكد من خلق قيمة مضافة تضمن مواكبة المشروع للسوق وانطلاقه بشكل متكامل.
-      دوّن المتطلبات التقنية لتفعيل الفكرة، إذا كانت تعتمد على تطبيق ذكي، أو موقع إلكتروني، وابحث عن الشريك المتخصص لتنفيذه.
-      اكتب خطة ونموذج عمل متكامل تساعدك على تقليل معدل الأخطاء، وتبني لك صورة نهائية مبسطة غير تفصيلية.
-      اُكتب دراسة جدوى متكاملة تبني لها فكرتك بشكل مفصّل، وتحدد حجم الجهد المالي والزمني والذهني لتفعيلها.
-      دون معلومات حاضنات ومسرّعات الأعمال وقم بحصر الجهات التي تحقق لك متطلباتك.
 
إحصائياتٌ وأرقام:
كشف برنامج "بادر" لحاضنات ومسرعات التقنية، أحد برامج مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، عن نجاح الشركات الناشئة لدى البرنامج بقيمة وصلت إلى أكثر من 110 ملايين ريال وذلك عبر 63 جولة وصفقة استثمارية، حيث شهد عام 2018 نموًا في عدد الشركات والأفكار الناشئة، والتي بدورها أسهمت في خلق نحو 2053 وظيفة للشباب السعودي.
 
اسعَ للتطوير المستمر في أهدافك وخططك، وضَع في حسبانك أنّ كل خطوة ستكلفك الكثير من الجهد والمحاولات، لكن اعتبر هذا الجهد استثمارًا وخبرة، وليس مجرد تكلفة!
 
 
 
المراجع:
-      موقع مقال كلاود
-      مجلة هارفارد بزنس ريفيو
-      منصة فكرة

-      صحيفة مال الاقتصادية
-      صحيفة الاقتصادية
-      شركة ثمانية للنشر
-      وزارة المالية الإماراتية
-      صحيفة مكة
-      صحيفة الخليج

تم التسجيل كـ: تسجيل خروج