دائمًا ما تكون البدايات لصناعة الفكرة، هي حل مشكلة معيّنة، أو تطوير مُنتج قائم، أو تلبية حاجة ملحّة في السوق، لكن يقع العبء الأكبر على الفرد، أن يحوّل فكرته ويترجمها لحلّ إبداعي وينطلق بها نحو الواقع.
وهناك دائمًا عدة حلول ذكية، يمكن أن تأخذ بك نحو تحويل فكرتك لواقعٍ حقيقي:
-      ابنِ القوّة لفكرتك:
أولى الخطوات لمشروع ناجح هي فكرة قويّة تخلق قيمة مضافة.
ابن خطة مبدئية للفكرة، وتحقق من مدى نجاحها وإمكانياتها وكيفية تحقيقها وسيرها في السوق، وضَع تصورًا لمدى تقبّل الفئات المستهدفة لفكرتك.
وقد أشارت دراسة للمنتدى الاقتصادي العالمي صدرت في عام 2016 إلى أن التفكير النقدي من أكثر المهارات التي يحتاجها المجتمع وسوق العمل مع حلول عام 2020 لمواكبة موجة التطور التقني وبناء الأفكار الإبداعية.

 
-      اطّلع على جديد السوق:
توازي المشروع مع متطلبات السوق، وحجم المنافسين ورغبات العملاء يساعدك في تحديد سير فكرتك وقابليتها للتطبيق. تأكد دائمًا من قوة مشروعك، ومدى إمكانية نجاحه مقارنةً بالمنافسين.
 
-      استفد من الأفكار والتحديات المفتوحة:
لعل أبرز ما يفتح المجال للفرد في ابتكار الحلول هو العصف الذهني، أو الأفكار المفتوحة والمشاركة، وهنا يأتي دور منصة "فكرة" والتي تقوم على مبدأ التفكير الجمعي، وتهدف لإيجاد الأفكار والحلول، واحتضان الأفكار الريادية وتطويرها.
 
-      استعن بالخبراء والمختصين:
ريادة الأعمال بمفهومها الحقيقي، تتطلّب الكثير من الجهد والوقت والإمكانيات لتبنّيها، لهذا أُنشئت حاضنات ومسرّعات الأعمال لتمكين الابتكارات، وتذليل الصعوبات، وتقديم الدعم، من خلال تقديم الجلسات الاستشارية والورش المتخصصة وتقييم المشاريع. ومن أمثلتها برنامج حاضنة الأعمال ”واعد“ التابع لأرامكو السعودية، والذي تم إنشاؤه عام 2011 لتعزيز ودعم ريادة الأعمال في المملكة، حيث يركز على دعم الأفكار وتأسيس المنشآت من خلال برامج مالية متنوعة جنبًا إلى جنب مع التوجيهات والأدوات الضرورية لتطوير رواد الأعمال وشركاتهم.
 
-      طور أفكارك باستمرار:
عدم إطلاق فكرتك لا يعني فشلها، فقد تتطلب الأفكار التطوير والتغيير حتى تتلاءم مع حجم السوق والمنافسين ومتطلبات الفئات المستهدفة والتحديات التي تواجهها، لذا يقول هنري فورد بأنّ "العوائق هي تلك الأشياء المرعبة التي تراها حين تصرف النظر عن هدفك“.
 
الفرص لا تأتي دائمًا، والوقت الأفضل للبدء بالخطوة التالية، هو الآن!
 
 
المراجع:
-      موقع مقال كلاود
-      مجلة هارفارد بزنس ريفيو
-      منصة فكرة

-      صحيفة مال الاقتصادية
-      صحيفة الاقتصادية
-      شركة ثمانية للنشر
-      وزارة المالية الإماراتية
-      صحيفة مكة
-      صحيفة الخليج

تم التسجيل كـ: تسجيل خروج