المحور: الابتكار وحل احتياجات السوق

ثقافة ابتكار الحلول

 

نبني، ونسافر، ونستثمر، ونبدأ مشاريعًا، ونحقق أرباحًا... بـ "فكرة"، لذا يقول العالم الرياضي والفيزيائي رينيه ديكارت "أنا أفكر إذًا أنا موجود".

في عام 2018م ولّد التفكير والابتكار 778 براءة اختراع في المملكة العربية السعودية، لتتصدر بهذا العدد قائمة الدول العربية في عدد براءات الاختراع. وما بين أفكارٍ سُجّلت كبراءات اختراع، ومشاريع ريادية، ومبادرات ومشاريع مبتكرة، انطلقت المملكة برؤيتها الجديدة 2030 لتشهد عصرًا اقتصاديًا مختلفًا يهدف إلى إحداث نهضة شاملة، وإتاحة الفرصة لأعداد كبيرة من المؤهلين في التخصصات المهنية والتقنية في سوق العمل.

إنّ الأفكار هي نقطة الانطلاق لابتكارات تنتج لنا حلولًا غير تقليدية تساعدنا على تسيير حياتنا بسهولة، ولعلّ "هاكاثون الحج" كان أنموذجًا عظيمًا للابتكار احتضنته مدينة جدة في عام 2018م بما يقارب الـ 3 آلاف مشارك من 50 دولة حول العالم، ليدخل موسوعة "جينس" كأكبر تجمع هاكاثوني في العالم حتى هذا التاريخ.

ومن "هاكاثون الحج" إلى "هاكاثون الغذاء والدواء" الذي جاء للبحث عن حلول لتحديات كثيرة تواجه المجال الصحي، فنتج عنه 464 مشروعًا قدّمها 750 مبتكرًا من شباب وفتيات الوطن تسابقوا بحلولٍ مبتكرة بين الصحة العامة، والمستحضرات الصيدلانية، والغذاء الصحي، وغيرها من المجالات الصحية التي تلامس المجتمع بشكل مباشر.

يُمثّل تضمين الابتكار في القطاعات والتخصصات فرصًا حقيقية لتمكين المؤسسات التعليمية على توفير كفاءات بشرية تتسم بالجودة والتنوع والابتكار، حيث أصبح على الجامعات والمعاهد ومراكز التدريب دورٌ كبير في العمل على تصميم البرامج التعليمية والتدريبية التي تخرّج المؤهلين والمتخصصين في المجالات والتخصصات التي يحتاجها سوق العمل السعودي، مثل التخصصات التقنية والهندسية، ومجال قطاع التجزئة، وقطاع السياحة والترفيه، وقطاع الطاقة، والقطاع الصحي، وقطاع الصناعات العسكرية.

وإلى جانب المؤسسات التعليمية، يأتي دور مؤسسات قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتوفير بيئة داعمة تُعزز نمو وتطوير المشاريع الريادية الناشئة، وتخلق فرص عمل للكفاءات الوطنية المؤهلة، ومن هذا المنطلق أسّست "منشآت" منصة "فكرة" لتكون مظلة للعديد من التحديات وبنوك الأفكار في المملكة، ولتنشر ثقافة الابتكار لحل احتياجات السوق والمجتمع.

 

 

 

المراجع:

-      موقع منشآت

-      منصة فكرة

-      موقع برنامج بادر

تم التسجيل كـ: تسجيل خروج