تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
محطة الاستخراج للتراخيص والشهادات
02 سبتمبر 2021 / 14 ربيع الاول 1442

بعد أن بلورت فكرتك، ونفذت كافة الأعمال والأنشطة التي تؤهلك لبناء كيان قانوني يحتضن هذه الفكرة، ويأخذها إلى آفاق أرحب وفرص أوسع، تكون محطتك القادمة هي محطة التواجد الفعلي في السوق، وذلك من خلال التواجد القانوني الرسمي لفكرتك أو مشروعك الابتكاري، هناك بعض الأنشطة والمشروعات الابتكارية التي تحتاج إلى تراخيص وشهادات متخصصة، لكن بالتأكيد كل الأنشطة التجارية تحتاج إلى عدد من التراخيص العامة.

يأتي في مُقدمة هذه التراخيص العامة إنشاء سجل تجاري من قبل وزارة التجارة، والحصول على تراخيص وشهادات الوفاء بمتطلبات وزارة الشؤون البلدية، والقروية، والإسكان، وغيرهما.

في هذه المحطة ستبحث أيضاً عن الشهادات والتراخيص المتخصصة في مجال مشروع الابتكار التجاري الخاص بك، وذلك لبدء نشاطك وتحويل فكرتك إلى ممارسات شرعية وقانونية، وتُعد التراخيص والشهادات بمثابة إذن وتصريح رسمي من الجهات الحكومية المعنية بالسماح بمزاولة النشاط التجاري، بل وتقديم منتجك أو خدمتك ضمن نطاق معين من الممارسة المعتمدة.

يوجد في المملكة 33 جهة تقدم التراخيص والشهادات في مجالات مختلفة، ومنها:

-         الهيئة العامة للغذاء والدواء:

تحتوي على عشر أصناف رئيسية للترخيص، وهي:

  1. الغذاء.
  2. الدواء.
  3. أجهزة طبية.
  4. أعلاف.
  5. تبغ.
  6. المبيدات.
  7. مختبرات.
  8. مستحضرات تجميل.
  9. التغذية.
  10. حلال.

 

-         الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة:

تحتوي على خمس أقسام رئيسية للترخيص، وهي:

  1. العزل والنسيج.
  2. التشييد والبناء.
  3. الميكانيكا.
  4. الكهرباء.
  5. الكيمياء.

 

-         هيئة سوق المال:

متخصصة بكل ما يتعلق بتراخيص الخدمات المصرفية والتقنية المالية - بالإضافة إلى البنك المركزي السعودي.

-         هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات:

متخصصة بكل ما يتعلق بتراخيص الاتصالات وتقنية المعلومات.

وتختلف التراخيص والشهادات المتخصصة في مجال ابتكارك باختلاف طبيعة ومجال المنتج أو الخدمة التي تقدمها، وبالتالي تُعد هذه المحطة وجهتك في معرفة ماهي شروطها، ومن هي الجهات الحكومية المسؤولة وغيرها من المعلومات.

 

لماذا قد يمر المبتكرون التجاريون بمحطة "الاستخراج للتراخيص والشهادات"؟

تحتاج أن تمر بهذه المحطة لتجنب الغرامات والعقوبات المترتبة على مخالفة الأنظمة، على سبيل المثال أية منتجات أو أنشطة لها علاقة بإطلاق أدوية جديدة لابد من الحصول على شهادات خاصة لها من الهيئة العامة للغذاء والدواء، وهكذا.

كما أن امتلاكك للتراخيص والشهادات اللازمة يُزيد من ثقة عملائك بمنتجاتك وخدماتك، بل وبموظفيك الذين ترغب في جذبهم للعمل معك، ويزيد من قوة موقفك القانوني في السوق في طلب حقوقك في حال واجهتك -لا سمح الله- مشكلة قانونية ما.

وفي هذا القسم ستنشر البوابة قريباً عدداً من المواد المعرفية المتعلقة بهذه المحطة، وذلك لإثراء معرفتك بأفضل الطرق لتحقيق أكبر استفادة لابتكارك التجاري فيها.

 

قيم المقال
2
Average: 2 (1 vote)

التعليقات