تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
محطة جلب كفاءات بشرية
02 سبتمبر 2021 / 14 ربيع الاول 1442

لا شك أن لديك حماسًا كبيرًا، وطاقة إيجابية عالية، وقدرة بالغة على التفكير والتنفيذ والتطوير لمشروعك التجاري الجديد، إلا أن قدراتك الفردية ووقتك المحدود سيحتمان عليك البدء في جلب الكوادر والكفاءات البشرية التي تساعدك على إنجاز أعمالك بتناغم وسرعة، وجودة عالية، مع مراعاة التكاليف المترتبة على ذلك في بداية مشروعك.

 

قد تشكل مهام الأشخاص ذوي الكفاءات تحديًا كبيرًا أمامك كرائد أعمال ترغب في تأسيس وتشغيل وإدارة منشأتك التجارية، فلا يقف الأمر عند مجرد جلب وتوظيف تلك الكفاءات البشرية، بل هناك أيضًا مهام الوصول إلى المواهب، وتوظيفها، وتقديم التدريب والتعليم والتوعية بموضوع المشروع ككل، وتقسيم المهام الموكلة لكل عضو من أعضاء فريقك.

 

لابد وأن تعلم أن تأسيس وإدارة منشأتك التجارية بنجاح يُعد من أصعب التحديات في علوم الإدارة. لذلك، تحتاج لمن يذكرك بالخطوط العريضة ويرشدك لأولويات إدارة الموارد البشرية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

 

لذا، تأتي محطة "جلب الكفاءات البشرية" لتستعرض فيها الطُرق والوسائل لاستقطاب الكفاءات البشرية لمشروعك وتشكيل فريقك الخاص بمشروعك. حيث تُعد عملية جلب واستقطاب الكفاءات البشرية عملية عرض وطلب، بحيث تقوم المنشأة بالإعلان عن حاجتها في التوظيف أملاً في أن يتقدم لها من له علم وخبرة ولو بسيطة في مجال عمل المنشأة. فإن نجاح مشروعك يعتمد كثيرًا على مهارتك في البحث عن كفاءات بشرية مؤهلة، وقدرتك أيضًا على الاحتفاظ بهم، سعيًا نحو خلق قيمة لمنشأتك.

 

لابد وأن تؤمن بأنه بفضل المهارات والخبرات التي يمتلكها فريقك، ستحصل على المساعدة والدعم اللازمين لنمو منشأتك والبقاء بين منافسيك، فلن تستطيع وحدك أن تُدير وتُنفذ وتتوسع في مشروعك. وبالتالي سوف تستعرض في هذه المحطة ما هي الأساليب والطرق لجلب هذه الكفاءات وما هي أهم المنصات التي سوف تساعدك على ذلك.

 

يمكنك القول بأن عملية جلب الكفاءات البشرية هي عملية ترغيب تتم بين طرفين، طرف يمتلك وظيفة شاغرة يبحث عن كوادر مؤهله لتوليها، وطرف يمتلك مهارات وخبرات عملية يحتاج إلى توظيفها في المكان المناسب.

 

وبما أن منشأتك التجارية قد تكون صغيرة، فأغلب الظن أنك من سيتولى هذه المهمة، وبشكل تدريجي ستنتقل تلك المهمة إلى مختصين -من اختيارك أيضًا- ولكن بعد أن تكون قد أرسيت ركائز الثقافة المؤسسية التي ترغب في نشرها داخل شركتك.

 

لماذا قد يمر المبتكرون التجاريون بمحطة "جلب الكفاءات البشرية"؟

عليك أن تمر بهذه المحطة إذا انتقلت مع فكرتك الابتكارية إلى مرحلة تدشين منشأة تجارية تمارس عملها في السوق، وأصبحت قائمة مهامك تتزايد بشكل مضطرد، حينها عليك البدء بالتوظيف وتكوين فريقك لمساعدتك في تحقيق الأهداف والنتائج المرجوة من مشروعك التجاري.

تُشير مجلة فوربس في دراسة قامت بها، مع مشاركة ستة أعضاء من مجلس رواد الأعمال الشباب (YEC) عن أكثر الصفات أهمية بالنسبة للموظفين الجُدد في الشركات الناشئة وما يبحثون عنه، فكانت كما يلي:

الشغف Passion: حيث يتمتع الشخص الشغوف بفرصة تعلم مجموعة متنوعة من الأشياء والأدوار في الشركات الناشئة. أما لو كان في شركة أكبر، فقد يضيع الشخص الشغوف في هذا المزيج ولا تُتاح له الفرصة لاستكشاف ما هو خارج واجباته المحددة.

التكيف Adaptability : بما أننا متأكدون أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة  عبارة عن بيئات سريعة التطور، فإن من المهم لأعضاء الفريق أن يكونوا مستعدين للخروج من منطقة الراحة، ومواجهة تحديات مختلفة.

الرغبة في تحمل المخاطر Willingness To Take Risks: المخاطرة أمر لابد منه للنجاح، والأخطاء هي نتيجة ثانوية طبيعية للمخاطر، فإنه عليك كصاحب عمل ريادي أن تعمل على إيجاد مرشحين يمكنهم التعلم من الأخطاء المرتبطة بالمخاطر.

الانتباه للتفاصيل Attention to details : لابد من توفر مهارة الاهتمام بالتفاصيل، وخاصة في ظل ازدياد المهام والأنشطة في بداية إطلاق منشأتك الريادية.

 

التركيز على الكفاءة Focus For Efficiency: يجب على الموظف أن يكون قادرًا على تحديد أولوياته وما يجب القيام به بسرعة والتركيز عل الأهداف.

الموقف الاستباقي Proactive Attitude: يحتاج كل موظف إلى عقلية تسمح له باستكشاف الأخطاء وإصلاحها دون الحاجة إلى طلب المساعدة باستمرار من الإدارة. نظرًا لعدم وجود فرق منظمة بالكامل للتعامل مع المشكلات اليومية التي قد تنشأ، ولذلك يحتاج الموظفون إلى أن يكونوا قادرين على اتخاذ زمام المبادرة لإدارة ما هم مسؤولون عنه بأقل قدر من التوجيه.

وفي هذا القسم ستنشر البوابة قريباً عدداً من المواد المعرفية المتعلقة بهذه المحطة، وذلك لإثراء معرفتك بأفضل الطرق لتحقيق أكبر استفادة لابتكارك التجاري فيها.

 

 

قيم المقال
1
Average: 1 (1 vote)

التعليقات

محمد بن صالح بن محمد بركه

كنت اواجه تحدي في التوظيف وافادتني بعض الجهات في هذه المرحلة

اثنين, 07/18/2022 - 09:27