تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
محطة عرض وتوصيل المنتجات
02 سبتمبر 2021 / 14 ربيع الاول 1442

عندما تصل إلى المرحلة التي يكون فيها منتجك المبتكر أو خدمتك الابتكارية جاهزة للتقديم للعملاء، ويكون العملاء قد عرفوا عن ذلك المنتج أو الخدمة، يكون الوقت قد حان لسبل إكمال العملية التجارية، لذا ستستعرض في هذه المحطة منصات عرض وتقديم المنتجات والخدمات، سواء أكانت متاجر وأسواق موجودة على الأرض، أم منصات إلكترونية تُمكّنك من عرض منتجاتك وخدماتك المبتكرة وتوصيلها إلى العملاء، كمنصة نون وأمازون وe-bay وغيرها.

قد يكون معلوماً طريق الاستفادة من المتاجر والأسواق على الأرض، لكن بعد جائحة كورونا صار من الضروري إعطاء أهمية كبيرة للبيع عبر المنصات الإلكترونية، حيث تشير الدراسات إلى أن 85% من مستخدمي الإنترنت والبالغ عددهم (3.4 مليار شخص تقريبا) يقضون ست ساعات يوميًا في تصفح الإنترنت، ومع ازدياد سهولة الاتصال بالإنترنت وانتشار الهواتف الذكية، بات من المفيد أن تؤسس موقعاً افتراضياً لعرض وتوصيل المنتجات إذا أردت أن يرى عملائك المنتجات التي تقدمها لهم ويتفاعلون معها.

يعد اختيار منصة تجارية لعرض منتجك أو خدمتك من أهم القرارات التي عليك اتخاذها في وقت مبكر، فعليك الأخذ بعين الاعتبار المنصة التي سوف تحقق النتائج والأهداف المرجوة من مشروعك، إذ تساعدك اختيار المنصة التجارية الصحيحة في تبسيط طريقة تفاعل عملائك مع منتجك أو خدمتك، فلكل منصة مميزاتها الخاصة حيث يعتمد اختيارك للمنصة على مواءمتها مع أهدافك وماهي الخدمات والمميزات التي تريد أن توفرها لعملائك.

وفيما يتعلق بالمنصات الإلكترونية منها، فإن من أبرز الجوانب التي من المهم مراعاتها:

-       آلية التعامل مع المنصة وسهولة الوصول واختيار المنتجات أو الخدمات المناسبة لدى العميل.

-       مستوى الأمان والحماية للمعلومات داخل المنصة.

-       سهولة التعديل على محتويات المنصة من منتجات أو خدمات.

-       سهولة تتبع العمليات ورؤية البيانات التحليلية لأداء البيع والشراء على المنصة.

-       ربط المنصة للأدوات والبرامج المحاسبية ومواءمتها مع التكاليف المحلية مثل (ضريبة القيمة المضافة).

-       وجود الدعم الفني والتقني السريع في حال وجود أي مشاكل على المنصة.

-       توفير الخدمات المساندة مثل الشحن والتوصيل للمنتجات مع شركات شحن موثوقة ومنتشرة في المنطقة المستهدفة.

-       مواءمة المنصة على مختلف الأجهزة الذكية مثل الحاسوب أو الجوالات والأجهزة اللوحية.

لماذا قد يمر المبتكرون التجاريون بمحطة "عرض وتوصيل المنتجات"؟

عليك أن تمر في هذه المحطة في حال أردت زيادة رقعة انتشار نقاط البيع الخاصة بمشروعك الابتكاري، لما قد تخلق لك من فرص تنافسية كبيرة في السوق، وإمكانية الوصول إلى نطاق واسع على المستوى المحلي أو العالمي.

وفي هذا القسم ستنشر البوابة قريباً عدداً من المواد المعرفية المتعلقة بهذه المحطة، وذلك لإثراء معرفتك بأفضل الطرق لتحقيق أكبر استفادة لابتكارك التجاري فيها.

 

قيم المقال
1
Average: 1 (1 vote)

التعليقات