تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
محطة اكتشاف الفرص والاحتياجات
02 سبتمبر 2021 / 14 ربيع الاول 1442

 على الرغم من تعدد تعريفات الابتكار التي نجدها هنا وهناك سواءً على مواقع ومنصات رسمية أو من أفواه الخبراء في مجال الابتكار، إلا أن جميعها تقود المبتكر نحو الاستجابة للفرص والاحتياجات سواءً كانت فرص واحتياجات مجتمعية أو تجارية، أو غير ذلك.

وفقًا لتقارير صادرة عن هارفرد بزنس ريفيو، أفاد "بيتر دركر Peter Drucker"؛ أحد أعلام الإدارة الحديثة في العالم بأن هناك (7) مصادر للابتكار، هي:

(1) الأحداث غير المتوقعةUnexpected Occurrences :

يحدث شيء غير متوقع يؤدي إلى منتج أو خدمة جديدة، لم تكن تبحث عنها، ومثال ذلك الابتكارات التي تم التوصل إليها أثناء جائحة كورونا الجديدة (Covid 19)، وفي مجالات مختلفة مثل الصحة والخدمات اللوجستية وغيرها.

(2) التناقضات Incongruities:

عندما يكون هناك تناقض بين ما هو موجود وما يجب أن يكون موجودًاً، تكون هناك فرصة للابتكار، ومثال ذلك حين توقع المهندسون في عام 1950م أن مشكلة زيادة تكلفة ناقلات الحاويات البحرية تكمن في تكاليف حركتها من النقطة (أ) إلى النقطة (ب)، ولكن اكتشف أحد المهندسين المبتكرين أن السبب الرئيسي لم يكن في حركة الناقلات وإنما ترتفع التكاليف عند انتظار الناقلة لتنزيل وتحميل الحاويات في الموانئ، وهنا نرى التناقض بين التوقعات والنتائج، أي بمعنى آخر النظر إلى البدائل للوصول إلى نتائج أفضل، دائما يفتح مجال لابتكارات جديدة.

(3) احتياجات العملية Process Needs:

قد يؤدي تحسن جوهري في تقنية ما إلى خلق فرص لعمليات ابتكارية واعدة، ومثال على ذلك حين تم ابتكار تقنية البلوك تشين (Block chain) في عام 2008، والتي يرجع سبب ابتكارها إلى ربط عمليات تحويل النقود من نظير إلى نظير (Peer to peer) دون الحاجة لوجود بنوك مركزية وسيطة تتحكم في عملية التحويل من خلال العملات المشفرة، تماما كعملية نقل النقود، وأيضا لزيادة مستوى الحماية لعمليات التحويل تلك.

 حالياً ساعدت التقنية في التطوير لعمليات أخرى مثل العقود الذكية والخدمات اللوجستية وغيرها من العمليات في مجالات مختلفة.

(4)  تغيرات الصناعة والسوق Industry and Market Changes:

الصناعة والأسواق دائمًا في حالة تغير مستمر، حيث تتغير اللوائح والأنظمة، وتتوسع خطوط الإنتاج، ويتقلص البعض الآخر، وبالتالي فقد يتعرف أولئك الذين يحللون هذه التغيرات على الفرص غير المستغلة لأنواع جديدة من المنتجات والخدمات، ومثال ذلك هو ابتكار نموذج عمل المطابخ السحابية، فبعد الاقبال الكبير على تطبيقات توصيل الوجبات من المطاعم تم ابتكار نموذج عمل المطبخ السحابي ليقلل من التكلفة التشغيل على المطاعم وعلى سلاسل الإمداد لدى التطبيقات ليصبح لكل مطعم مطبخ سحابي مخصص لطلبات تطبيقات التوصيل بشكل مستقل.

وحسب آخر تقرير صادر لشركة Research And Markets، وصل قيمة سوق تطبيقات توصيل الطلبات من المطاعم إلى 511 مليون دولار أمريكي في عام 2020، ومع معدل نمو سنوي تراكمي يصل إلى 10% سنوياً من عام 2021 حتى عام 2026.

(5) التركيبة السكانية Demographic Changes:

تعد التركيبة السكانية المتغيرة (العمر والتعليم والدخل المتاح، وما إلى ذلك) مصادر غنية للأفكار الابتكارية التي يمكن أن يتم إنشاء منتجات وخدمات جديدة من خلالها تتناسب مع المتغيرات الحالية والمستقبلية للسكان، وذلك ينعكس على أمثلة مختلفة من الابتكارات التي نشأت بسبب التغيير العام لذائقة المجتمع في التعامل مع المنتجات والخدمات التي يحتاجونها، ومثال ذلك حين تم دمج تقنيات الواقع المعزز والافتراضي في الألعاب الإلكترونية، وكان السبب في ذلك هو توجه الجيل الجديد (Generation Z) إلى الألعاب الأكثر تفاعلاً وواقعية، ووصول وعيهم بالتقنية إلى مراحل غير مسبوقة ومتطورة عن الأجيال السابقة بشكل ملحوظ.

(6) التغيرات في الإدراك Changes in Perception:

بمرور الوقت يتغير السكان والأشخاص، وبالتالي تتغير الطريقة التي ينظرون بها إلى الحياة، ومن أين يأخذون معناها وكيف يتغير شعورهم حيال الأشياء بمرور الوقت، يكتشف المبتكرون الأذكياء هذه التحولات ويستفيدون منها، ومثال ذلك ظهور تطبيقات مختلفة للتقنية المالية، بدايةً من المحافظ والبنوك الرقمية إلى التمويل والاستثمار في المشاريع الجديدة من خلال منصات رقمية، ويأتي ذلك من التوجه العام لدى البشر في الاستفادة القصوى من أي أداة أو خدمة رقمية تسهل عليهم حياتهم بشكل كبير.

(7) المعرفة الجديدة New Knowledge:

يمكن للتقنيات والمعرفة والاكتشافات الجديدة أن تغير المجالات بشكل كامل، ومنها يمكن الوصول لأفكار ابتكارية جديدة تمامًا، ومن الأمثلة على ذلك الابتكارات في المجالات البيئية مثل السيارات الكهربائية، والطاقة المتجددة، ومجال الصحة في ابتكار أجهزة القياس الذكية وغيرها من المجالات الأخرى.

وتلك هي المحطة الثانية من محطات رحلة المُبتكر التجاري؛ والتي تُعد المحطة الاستكشافية التي تهدف إلى اكتشاف المُبتكر التجاري للفرص والاحتياجات من حوله والتي تتطلب جهودًا ابتكارية؛ لحل مشكلات معينة، أو تحسين تجارب مُحددة.

 

لماذا قد يمر المبتكرون التجاريون بمحطة "اكتشاف الفرص والاحتياجات"؟

تُعتبر محطة "اكتشاف الفرص والاحتياجات" هي البيئة الخصبة اللازمة لتطبيق وممارسة المهارات والجدارات الابتكارية التي اكتسبتها في مسيرتك للوصول إلى فكرتك الابتكارية، مع أن الفرص والاحتياجات قد تنشأ من مصادر خارجية، إلا أنك بحاجة إلى اكتشافها بصورة دقيقة وفعالة.

خصص وقتاً لهذه المحطة من أجل معرفة الآليات والأساليب المختلفة التي تساعدك على اكتشاف الفرص والاحتياجات ومواءمتها مع أهدافك الابتكارية، وتحويلها إلى مشروعات ابتكارية مُفيدة وفعالة تستغل الفرصة أو تلبي الاحتياج الموجود في السوق.

وفي هذا القسم ستنشر البوابة قريباً عدداً من المواد المعرفية المتعلقة بهذه المحطة، وذلك لإثراء معرفتك بأفضل الطرق لتحقيق أكبر استفادة لابتكارك التجاري فيها.

 

 

قيم المقال
3
Average: 3 (2 votes)

التعليقات