تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
محطة التدرب على مهارات الابتكار
02 سبتمبر 2021 / 14 ربيع الاول 1442

في رحلتك بعالم الابتكار التجاري، تعتبر محطة التدرب على مهارات الابتكار هي المحطة الأولى؛ التي تهدف إلى إكسابك المهارات الابتكارية الأساسية؛ وتطويرها لديك، فوفقًا لدراسة تم إعدادها على مدار 6 سنوات أجريت في جامعة هارفارد بهدف الوصول إلى استراتيجيات الأعمال الإبداعية، حيث تم استطلاع رأي رواد الأعمال المبتكرين لدراسة كيف ومتى توصَّلوا إلى الأفكار التي بُنيت عليها أعمالهم، وبشكل خاص دراسة كيف يختلفون عن رواد الأعمال الآخرين.

في هذه الدراسة، تم تحليل عادات (25) رائد أعمال مُبتكر واستطلاع آراء أكثر من (3000) مدير تنفيذي وما يقرب من (500) فرد بدأوا شركات ابتكارية أو اخترعوا منتجات جديدة.

وقاد البحث إلى تحديد خمسة "مهارات" تُميز رواد الأعمال الأكثر ابتكارًا، وهي:

  1. الارتباطAssociating : القدرة على ربط الأسئلة، المشكلات، والأفكار التي تبدو غير مرتبطة ومن جميع الأبعاد.
  2. التساؤلQuestioning : التساؤل المستمر بالأسئلة الصحيحة عن الوضع الحالي للكشف عن فرص التحسين.
  3. المراقبة :Observing تنتج الأفكار الجديدة من خلال التدقيق في الأنشطة المتكررة في عملية ما للبحث عن مجالات التطوير الممكنة.
  4. التجربة :Experimenting تجربة الأفكار الجديدة من خلال إنشاء نماذج أولية.
  5. التواصل Networking: مقابلة أشخاص لديهم أنواع مختلفة من الأفكار ووجهات النظر لتوسيع مجالات المعرفة.

لماذا قد يمر المبتكرون التجاريون بمحطة "التدرب على مهارات الابتكار"؟

تهدف هذه المحطة إلى رفع جاهزيتك كمبتكر تجاري لخوض واستكمال رحلة الابتكار بأكملها، لذا، تكمن أهميتها في أنها تدعمك من أجل التعرف على أهم مهارات الابتكار، بما يمنح أفكارك الابتكارية فرصة النماء والاستمرار، وتعمل على تجسير الفجوة بين الوضع الحالي لمهاراتك وجداراتك وبين متطلبات رحلة المشروع الابتكاري، وكذلك تمكنك من إجراء الفحوصات اللازمة على عملك الابتكاري والاكتشاف الصحيح والُمبكر للتحديات، وتقديم حلول مقترحة لأية مُشكلات سوف تواجهها خلال رحلتك الابتكارية، بالإضافة إلى تحفيز نمو أفكارك والمنتجات والخدمات الابتكارية التي تعمل عليها، ليس ذلك فحسب، بل المساعدة في التدرب على المهارات اللازمة، من أجل زيادة نسبة الاستعداد لمواجهة المتغيرات والظروف الطارئة التي قد تطرأ خلال رحلتك الابتكارية.

تعتمد محطة التدرب على مهارات الابتكار على مجموعة من المصادر والوسائل التدريبية المختلفة مثل:

·      الدورات التدريبية

·      الندوات واللقاءات التعريفية

·      استشارة خبراء في مجال الابتكار

·      التعلم الذاتي

·      تبادل المعرفة بين المبتكرين

·      بالإضافة إلى طرق أخرى عديدة

تساعدك تلك الوسائل على الإلمام بالمهارات الابتكارية اللازمة؛ والتي سوف تدعمك في بلورة فكرتك الابتكارية وتحويلها من مجرد فكرة - سواءً في رأسك أو على الورق - إلى نموذج أولي ثم منتج أو خدمة نهائية.

فقديمًا قالوا، كل الناس عباقرة متى ما وجهوا تفكيرهم نحو الاتجاه الصحيح، ولعل الاتجاه الصحيح لأول طريق الابتكار هو اكتساب المهارات والجدارات اللازمة لتلك الرحلة الطويلة المُضنية.

وفي هذا القسم ستنشر البوابة قريباً عدداً من المواد المعرفية المتعلقة بهذه المحطة، وذلك لإثراء معرفتك بأفضل الطرق لتحقيق أكبر استفادة لابتكارك التجاري فيها.

 

 

قيم المقال
3.5
Average: 3.5 (2 votes)

التعليقات