الأسئلة الشائعة

ما هي منصة "فكرة.sa”؟

تماشيًا مع الرؤية 2030 وتعزيز دور الابتكار في التفكير الاشتراكي الجماعي عن طريق تقديم الأفكار والحلول من خلال منصات مفتوحة، منصة فكرة تُعد مظلة للعديد من التحديات وبنوك الأفكار في المملكة من مختلف الجهات.

وتحتوي على مسارين رئيسيين:

  • بنوك الأفكار

  • التحديات

لماذا أنشأت منصة "فكرة.sa"؟

أنشأت منصة فكرة لتفعيل مفهوم " الابتكار المفتوح" وتكوين حلقة وصل بين أفراد المجتمع وبنوك الأفكار والجهات صاحبة القرار, لتكون منصة فكرة واحدة من أكبر المراكز الرائدة في تحويل الأفكار الى مشاريع وطنية مستدامة.

لماذا منصة فكرة؟

لأن النظر من خارج المؤسسة يحفز على التفكير الإبداعي ويدفع إلى أكثر الأفكار ابتكارًا، جاءت منصة فكرة مدفوعة بالإيمان بإبداع الإنسان في دعوة عامة إلى مشاركة الأفكار والوصول إلى حلول متطورة ومبتكرة.

لماذا منصة فكرة تحتوي على عدة تصنيفات؟

تحتوي منصة فكرة على مسارين رئيسيين:

بنوك الأفكار:

هو صندوق مقترحات لاستقبال الأفكار التي من شأنها تطوير الخدمات في جهات مختلفة وايصال صوتك بمقترح أو فكرة للمسؤولين حتى يتم تطبيقها والاستفادة من خدماتها وهي:

  • بنك أفكار منشآت

  • بنك أفكار بلدي

  • بنك أفكار وزارة التعليم.

التحديات:

هي مسابقات تُعنى بحل مشكلة معنية من خلال تقديم حلول متكاملة مبتكرة أو تطوير حلول ملموسة قابلة لأن تتوسع كشركة ناشئة.

لماذا نبتكر؟

نبتكر لأن الكفاءة في أداء الأعمال فقط لا يعد كافيًا ولا مرضيًا ولا يضمن الاستمرارية والقوة، ولأننا نتطلع إلى ما بعد الكفاءة فإننا نبدع ونبتكر، ونخرج بحلول غير اعتيادية وتصبح هي سبيلنا للريادة!

لماذا أفكار وطنية؟

يسهم التفكير الجمعي ذو الطابع الوطني بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 والتي تسعى لإيجاد حكومة متفاعلة لمواطن مسؤول بتقديم أفكاره في مجتمع متين وبيئة عامرة وحيوية.

ما هو التفكير الجمعي؟

من ميزات الإنسان قدرته على توليد الأفكار وتطويرها والحضارات هي نتاج أفكار الإنسان التي طورها وحولها إلى منتجات والابتكارات إذا اشترك عدد كبير من الأشخاص في تطويرها تكون متسقة معهم في حجمها.

أنا أؤمن برسالة منصة الأفكار الوطنية، كيف يمكنني المساعدة؟

تشجع منصة فكرة جميع أفراد المجتمع على المشاركة في المنصة من خلال طرح أفكارهم الابداعية الوطنية والمشاركة في التحديات المطروحة، بالإضافة الى مشاركة أخبار المنصة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لتصل إلى أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع.

ماذا سيحصل بعد تقديم فكرتي؟

في حال تم قبول فكرتك بشكل أولي فسوف يصلك بريد الكتروني يخبرك بأن فكرتك تحت الدراسة

أما في حالة عدم قبول فكرتك، فسوف يصلك بريد الكتروني يخبرك بذلك مع ذكر السبب...

لماذا التحديات؟

الإيمان الجازم ان الافكار تتقد بمحفزات لها، بدأت منصة فكرة بمسار التحديات حتى توسع المشاركات في مجالات متنوعة.