تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
محطة التمويل الأولي للمنشأة
02 سبتمبر 2021 / 14 ربيع الاول 1442

التمويل الأولي لمشروعك يشبه غرس بذرة والعناية بها حتى مرحلة النمو والنضوج، فتمويل المستثمرين هو الماء الذي يساعد بذرة مشروعك على النمو لتحقيق أهدافك ونجاح وتطوير منتجك وتأسيس قاعدة مستخدمين، ومن يدري قد تتحول النبتة إلى شجرة، أو ربما حديقة.

التمويل الأولي هو المال الذي تحصل عليه من الأصدقاء، العائلة، وحاضنات الأعمال التي تنظم برامج تسريع أعمال واحتضان أعمال للمساعدة في تحويل الفكرة إلى مشروع قائم، بحيث يمكن أن تستثمر في المشاريع المشاركة في هذه البرامج.

ويعد أكثر أنواع المستثمرين المشاركين في التمويل الأولي شيوعًا، ما يسمى بـ"المستثمرين الملائكيين" (Angel Investors)، وهم مستثمرون يمتلكون مصادر مالية ولديهم سجلات أعمال ناجحة وجاهزون لاستثمار أموالهم في مشاريع ابتكارية جديدة واعدة، ويغامرون معك في الربح والخسارة أو مقابل الحصول على حصة من أسهم مشروعك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستعانة في هذه المرحلة بالمنح أو القروض التي توفرها لك البنوك أو جهات أخرى في المملكة، من أجل بناء رأس مال المشروع أو زيادته. يقدم بعض البنوك خطط سداد ميسرة، شرط أن توضح منهجية مشروعك وخطتك التجارية وكيفية صرفك للقرض وتسديده. صحيح أن هذا يضع عليك مسؤوليات، لكنه يساعدك في أن تثق بقدرتك المالية عند دخولك للسوق.

الحصول على تمويل أولي، يتيح لك تطوير مشروعك وتطوير المنتج (أو الخدمة الأولية) ليصبح قابلًا للاستمرار بالحد الأدنى (Minimum Viable Product). وفي هذه المرحلة، لا يوفّر المنتج أو الخدمة جميع الميزات والخدمات للعميل بالضرورة، ولكن طرحه في السوق يسمح لك بالحصول على ملاحظات العملاء واقتراحاتهم وتعليقاتهم، بحيث يمكنك تطوير الخدمة أو المنتج بما يلبي حاجات السوق بصورة أفضل.

لماذا قد يمر المبتكرون التجاريون بمحطة التمويل الأولي؟

بعد تكوين فكرة لمشروع يقدّم منتجاً مميزاً أو خدمة مميزة، يعتبر الحصول على تمويل أولي أمرًا مهمًا لانطلاق المشروع وتنميته. يساعدك هذا الأمر على تمويل تكاليف إطلاق منتجك أو خدمتك وبدء عمليات التشغيل، وتطوير فريق العمل عن طريق توظيف موظفين من ذوي المهارات لإدارة المهام المطلوبة، وإجراء المزيد من بحوث التسويق وتطوير الأعمال.

تشير إحصائية أجرتها مؤسسة "سي بي إنسايتس" (CB Insights) لتتبُّع أكثر من 1100 شركة أميركية ناشئة حصلت على تمويل أولي بين العامين 2008م و2010م، إلى أن 46% من هذه الشركات استطاعت التقدم والوصول إلى الجولة التمويلية الثانية، في حين لم يصل إلى الجولة التمويلية الرابعة سوى 15% منها.

لذا قد يكون التمويل الأولي أول وآخر ما تحصل عليه المشاريع، وبعضها قد لا يتأهل إلى جولات تمويلية لاحقة. ولذلك، يعتبر التمويل الأولي من أهم المحطات التي تحتاج فيها إلى الاستفادة من نصائح ذوي الخبرة والتجربة، لضمان اتخاذ قرارات الصرف الذكية.

يمنحك التمويل الأولي الوقت لتعديل خطة عملك والتواصل مع شركاء الأعمال الأساسيين، ويوفر لك رأس المال تمهيدًا للجولات المستقبلية، كما يمنحك المرونة في تغيير نموذج العمل عند الحاجة، وتغيير مسار المشروع وفقًا لطلب السوق.

 تنصحك مسرعة الأعمال العالمية "واي كومبينايتر" (Y Combinator) بطلب التمويل بعد تحديد الفئة المستهدفة والفرصة المتاحة في السوق والمنتج الذي يلبي احتياجاتهم، بشرط أن يزيد تبني خدماتك أو منتجاتك بمعدل سريع يقدر بنسبة 10% في الأسبوع ويستمرّ لعدة أسابيع.

وفي هذا القسم ستنشر البوابة قريباً عدداً من المواد المعرفية المتعلقة بهذه المحطة، وذلك لإثراء معرفتك بأفضل الطرق لتحقيق أكبر استفادة لابتكارك التجاري فيها.

قيم المقال
2
Average: 2 (1 vote)

التعليقات

نافع بن محمد بن حميضان العوفي

بعد التحيه. ذكرت المناطق أعلاه لأنها هي هدف وتشغيل المشروع لعدم وجود الخدمه بالمنطقه

جمعة, 11/04/2022 - 03:01