تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
محطة الدعاية للمنتجات الابتكارية
02 سبتمبر 2021 / 14 ربيع الاول 1442

إذا تطرقنا إلى الهدف الرئيسي من إطلاق مشروعك التجاري المبني على فكرتك الابتكارية، سنجد أنها تصب في تلبية احتياجات العملاء، لذا من المهم أن تعمل على تنفيذ خُطة دعائية لمنتجاتك أو خدماتك الابتكارية، من هنا تأتي أهمية محطة "الدعاية للمنتجات الابتكارية" ضمن رحلتك كمُبتكر تجاري، حيث تركز جزء كبير من مجهوداتك على التعريف والتوعية بمنتجاتك الابتكارية.

يؤكد الخبراء في مجال الابتكار إلى أن الابتكار وحده لا يكفي لتوليد الأرباح، لذلك يجب أن يتم تدعيم منتجاتك وخدماتك بالتسويق، التسويق بكل مراحله بدءًا من الاستراتيجية التسويقية، ومرورًا بالمبادرات والحملات التسويقية والترويجية المُخططة، وانتهاء بعملية تقييم أدائك التسويقي والترويجي.

يُشير الخبراء بمجلة "فوربس" إلى أن للتسويق أهمية قصوى في مساعدتك على إظهار الميزة التنافسية التي يمتلكها منتجك أو خدمتك الابتكارية، وإبراز القيمة المُضافة التي سوف تخلقها، والوصول إلى الفئات المستهدفة، وبالتالي ستستعرض في هذه المحطة استراتيجيات وأساليب وأنواع التسويق كالتسويق الرقمي وغيره، كما سوف تساعدك في الوصول إلى فئتك المستهدفة من العملاء، وأيضاّ توضيح ما هي الجهات في المملكة التي سوف تساعدك على تحقيق وتنفيذ ذلك.

كما يؤكد الخبراء من هارفارد بزنس رفيو أهمية التسويق في سوق اليوم المليء بالابتكارات، كما لاحظ أساتذة كلية إدارة الأعمال "توماس ستينبرج" و "مايكل أهيرن" أن "القادة الكبار في الشركات الكبرى لديهم ثقة كبيرة في قدرتهم على تطوير الابتكارات، ولكن ليس لديهم قدرة على تسويقها"، الأمر الذي يُعزز أهمية التركيز على التسويق في أعمالك التجارية.

لماذا قد يمر المبتكرون التجاريون بمحطة "الدعاية للمنتجات الابتكارية"؟

عند الحديث عن التسويق للمنشآت الابتكارية، نجد أنه من أكثر التحديات التي تواجه المنشآت الابتكارية في مسيرتهم نحو إطلاق منتجاتهم وخدماتهم للسوق، وذلك وفق استطلاع رأي قامت به منشآت، حيث تعود أسباب وجود ذلك التحدي إلى مدى صعوبة توضيح القيمة المضافة من الابتكار لدى الشريحة المستهدفة وذلك في خضم تزايد التنافسية العالية في السوق بين المنتجات الابتكارية في نفس المجال.

وبالتالي من المهم جدا معرفة الأطر والآليات التي يمكن من خلالها تطوير أنشطتك التسويقية لمشروعك الابتكاري لخلق أكبر فائدة منها على مستوى الفئات المستهدفة.

تجدر الإشارة إلى أنه عند البدء في تخطيط أو تنفيذ استراتيجية التسويق الخاصة بك، يجب الوضع في عين الاعتبار الإحصائيات التالية لعام 2021م حول التسويق الرقمي:

·      أكثر من 79% من سكان المملكة يستعملون منصات التواصل الاجتماعي بشكل يومي، فالتسويق الرقمي (digital marketing) في المملكة مجال عمل ضخم جدًا ومؤثر في نمو مختلف أنواع الأعمال وأهمها المشاريع الابتكارية.

·      يقضي الفرد النشط على منصات التواصل الاجتماعي بالمتوسط ما يصل إلى 3 ساعات يوميا.

·      تستمر المملكة العربية السعودية في كونها الأقوى في منصات التواصل الاجتماعي حيث تعتبر واحدة من أكبر الأسواق نشاطاً على منصتي سناب شات ويوتيوب في العالم.

وفي هذا القسم ستنشر البوابة قريباً عدداً من المواد المعرفية المتعلقة بهذه المحطة، وذلك لإثراء معرفتك بأفضل الطرق لتحقيق أكبر استفادة لابتكارك التجاري فيها.

 

قيم المقال
2
Average: 2 (1 vote)

التعليقات