تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
محطة بيع المنتجات بالكميات
02 سبتمبر 2021 / 14 ربيع الاول 1442

تجارة بيع المنتجات بالكميّات أو ما يعرف بـ (تجارة الجملة) هي بيع البضائع بكميات كبيرة لتاجر التجزئة أو للجهات التي تشتري كميات كبيرة من المنتجات أو الخدمات من خلال عقود الصفقات أو المناقصات، وهؤلاء من الممكن تسميتهم بـ "العملاء الكبار"، حيث تعمل على انتشار منتجاتك بشكل أوسع وتعزز القوة الشرائية من قبل الوسطاء والموزعين، ويساعدك ذلك في الدخول على أسواق ومناطق جغرافية جديدة.

أما البيع بالتجزئة فسيساعدك في التواصل مع المتسوقين الأفراد أو المستفيد النهائي من المنتج، ومعرفة آراءهم بشكل مباشر مما يسهم في رفع جودة منتجاتك.

وتتجه معظم المشاريع التجارية إلى البيع بالكميات بعد أن يتم التأكد من مستوى مواءمة منتجاتهم مع احتياجات المستهلك، والوصول إلى جودة عالية للمنتج.

تتعدد طرق البيع بالجملة حسب مصدر المنتج وطريقة البيع كما هو موضح على النحو التالي:

- تجَّار الجملة

يعمل تجار الجملة في شراء كميات أكبر من المنتجات التي يبيعونها وبأسعار أقل من السعر المعروض للبيع بالتجزئة، حيث يتكون لتجار الجملة معرفة عميقة بالمنتجات المرغوب فيها على مستوى السوق لمعرفة الوقت المناسب لبدء بيعها لتجار البيع بالتجزئة أو للعملاء الكبار.

- الوسيط أو الموزع

لا يمتلك الوسطاء عادةً المنتجات التي يبيعونها، فهم الوسيط بين تاجر الجملة وتاجر التجزئة أو العملاء الكبار، حيث يتفاوض الوسيط على عمل صفقة جيدة بين الطرفين ويستفيد بذلك من عمولة المبيعات.

لماذا قد يمر المبتكرون التجاريون بمحطة "بيع المنتجات بالكميات"؟

هناك العديد من القرارات التي يجب أن تتخذها والتي تمكنك من تحقيق أهدافك الربحية واستمرارية واستدامة نشاطك التجاري وزيادة رأس المال، وهذه القرارات تتعلق بالدرجة الأولى باختيار نوع تجارة بيع المنتجات التي تتناسب مع حالة منتجك ودرجة ثقتك باحتياج المستهلك لمنتجك، وتحديد السوق المستهدفة وكذلك تحديد التوقيت المناسب بالإضافة إلى تطوير آلية التسعير لمنتجاتك أو خدماتك المبتكرة، فالبيع بالكميات الكبيرة للعملاء الكبار من خلال الصفقات والمناقصات سيساعدك على النمو في مدة أقصر من بيع الخدمات والمنتجات بالتجزئة.

وفي هذا القسم ستنشر البوابة قريباً عدداً من المواد المعرفية المتعلقة بهذه المحطة، وذلك لإثراء معرفتك بأفضل الطرق لتحقيق أكبر استفادة لابتكارك التجاري فيها.

 

قيم المقال
2
Average: 2 (2 votes)

التعليقات