تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
محطة حجز مساحات عمل
02 سبتمبر 2021 / 14 ربيع الاول 1442

حينما يأتي وقت تنفيذ ابتكاراتك وأفكارك الريادية بصورة تجارية، تظهر حاجتك  إلى مساحات وأماكن مناسبة تساعدك على التعامل مع مشروعك بجوانبه الإدارية والإنتاجية، عادةً ما تحتاج إلى فضاء يتناسب مع احتياجاتك، ومساحة عمل تساعدك على إدارة رحلتك الابتكارية في مختلف مراحلها، بدءً من مرحلة التخطيط، إلى أن تقوم بتصنيع منتجك وبيع المنتج النهائي، أو تقديم الخدمة النهائية، لذا قد تكون بحاجة إلى مقر عمل سواءً كان مكتب أو مصنع حتى تمارس الجانب التنفيذي والإداري من مشروعك الابتكاري، ومن الخيارات الرائجة في عالم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ما يسمى بـ"مساحات العمل المشتركة".

مساحة العمل المشتركة هي عبارة عن مكان يوفره بعض مُقدمي الخدمات للمنشآت الناشئة، فغالباً تتسم هذه المساحات بالهدوء والراحة ويوفر عدد من مقدمي خدمات مساحات العمل بعض الخدمات الإضافية، كخدمات السكرتارية والطباعة والاستشارات المحاسبية وغيرها من الوسائل العديدة، التي من شأنها مساعدتك كفرد على تنفيذ وإدارة مشروعك.

يختلف مفهوم مساحات العمل في هذه المحطة بناء على اختلاف احتياجاتك، ستبحث في هذه المرحلة عن جميع ما من شأنه مساعدتك في عملية التنفيذ الفعلية لمشروعك، حيث تشتمل هذه المحطة مساحات العمل والصناعة والمستودعات والمطابخ والورش وغيرها، سواءً أكانت مستقلة أم مشتركة، وينبغي عليك التعرف فيها على كيفية الاستفادة منها وما يتوجب عليك عمله لحجز مساحة العمل المناسبة لإمكانياتك واحتياجاتك.

تشير الإحصائيات إلى وجود حوالي (17,000) مساحة عمل مشتركة حول العالم، كما تُشير التقديرات إلى إمكانية ارتفاع هذه الأعداد بما يعادل (13%) سنويًا على مستوى العالم، وبما يعادل (6%) سنويًا على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.

لماذا قد يمر المبتكرون التجاريون بمحطة "حجز مساحات العمل"؟

لا شك أن الجانب الاقتصادي والمالي يطغى كثيرًا عليك عند بدء مشروعك الريادي، لذا سيكون تحقيق كفاءة الإنفاق لمشروعك هو العامل الأساسي ليتيح لك حرية التفكير والتنفيذ في مشروعك، وخاصة في مرحلتي التخطيط والإطلاق التجريبي سواءً للمنتج أو للخدمة.

لذا، قد لا يمكنك تنفيذ عملك دون مساحة عمل سواءً كانت مستقلة أم مشتركة، ولأن طبيعة الابتكارات عادة تحتاج إلى أجهزة، وأحيانًا معدات وغيرها من الاحتياجات، فإنك ستحتاج إلى أن تمر بهذه المحطة لتتعرف على أنواع مساحات العمل وكيفية الاختيار من أنواعها بذكاء، والاستفادة منها في المراحل المختلفة من مسيرتك العملية.

وفي هذا القسم ستنشر البوابة قريباً عدداً من المواد المعرفية المتعلقة بهذه المحطة، وذلك لإثراء معرفتك بأفضل الطرق لتحقيق أكبر استفادة لابتكارك التجاري فيها.

 

قيم المقال
2
Average: 2 (1 vote)

التعليقات