المحور: العوامل المؤثرة في الابتكار

أبعاد الابتكار

 

الفكرة هي السلعة الأغلى، وشعلة الابتكار التي تصنع الفرق، والسبب الرئيس في تغيّر شكل حياة الأفراد والمجتمعات؛ فاستخدام الطائرة مثلًا للانتقال إلى الجهة الأخرى من العالم كان حلمًا وضربًا من الخيال قبل أكثر من 150 عامًا!

يخبرنا الخبير الاقتصادي ثيودور ليفيت بأن "الابتكار" هو القدرة على تنفيذ أفكار جديدة، حيث إنّ الفكرة الجيدة تحتاج للكثير من الجهد لاستيعابها من كافة النواحي، مع تعرضها للكثير من العوامل المختلفة التي تؤثر إما سلبًا أو إيجابًا في إنتاج الابتكار وتكوينه.

تؤثر العوامل الشخصية مثلًا وطريقة تفكير الفرد على تكوين الابتكار، ويشترك المبتكرون عادة ببعض الصفات والخصائص المهمة، مثل حب الاستطلاع، والنظر بعيد المدى، والتفكير خارج الصندوق، وخلق تصورات جديدة تساهم في حل المشكلات والتحديات التي تواجههم، إلا أنّ كلّ مبتكر يسلك طريقًا مختلفًا في إيجاد الحلول المبتكرة بناءً على تركيبته الشخصية.

 كما تؤدي العوامل البيئية دورًا مهمًا في التأثير على الابتكار، وذلك بتنوعها بين العوامل الاجتماعية، والثقافية، والتعليمية، والسياسية، بدءًا من الأسرة الصغيرة التي ينطلق منها الفرد،  وانتهاءً بالوطن الذي يعيش في ظله؛ فالمبتكر الذي يغلب على بيئته جانب ثقافي فنّي، قد تجد أنّ حلوله تتعلق بالفنون بشكل خاص والثقافة بشكل عام.

وبالانتقال إلى محيط المنشآت والمؤسسات المتنوعة والمختلفة، فإن العوامل التنظيمية تُساهم بشكل كبير في التأثير على الابتكار ودوره في خلق حلول لاحتياجات المجتمع، وذلك من استراتيجية المؤسسة وتمكينها للابتكار كونه جزءًا مهمًا في رؤيتها المستقبلية، وقيادتها وأسلوب إدارتها في التشجيع الإداري والسماح بالحرية والاستقلال في ممارسة العمل، مرورًا بفريق العمل وتكوينه لبيئة حاضنة للابتكار والأفكار المتجددة؛ فالمبتكر حين يُقدّم حلًا إبداعيًا لبيئة العمل ولا يجد الدعم المناسب للابتكار، فإنّ ذلك قد يأخذ به إلى الإحباط والانسحاب من هذا المجال.

وتأتي رؤية المملكة 2030 كونها أحد أهم العوامل المؤثرة في الفترة الحالية على نمو الابتكار وتطويره، من خلال تشجيعه وتوفير كل السبل والإمكانيات الداعمة لصناعة بيئة مناسبة تدعم الابتكار والمبتكرين. وتأتي منصة "فكرة" للمساهمة في تحقيق هذه الرؤية الواعدة من خلال بنوك الأفكار، وإحداث الفرق عبر المشاركة في التحديات القائمة لابتكار حلول لاحتياجات المجتمع وسوق العمل.

 

 

 

المراجع:

-      صحيفة الاقتصادية

-      موقع رؤية المملكة 2030

-      منصة موضوع

-      مجلة هارفارد بزنس ريفيو

تم التسجيل كـ: تسجيل خروج