تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فرص المنشآت الابتكارية السعودية في سوق تقنية البلوكتشين
01 مارس 2022 / 14 ربيع الاول 1442

أصدر مشروع تفعيل منظومة الابتكار التجاري الوطنية بالهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" تقريراً عن فرص المنشآت الابتكارية السعودية في سوق تقنية "البلوك تشين"، وفيما يلي ملخص التقرير:

البيانات الرقمية في الوقت الحالي لا تخلو من أي جهة أو منظمة فعالة على مستوى العالم، حيث تشكل عصب الحياة لكثير من القطاعات في منظومة الأعمال بشكل خاص، ومن أكبر التحديات هو تتبع تلك البيانات وتنظيمها وربطها بنظام متين يضمن المرونة في العمل بين المستخدمين لقاعدة البيانات تلك.

وهنا يأتي دور تقنية البلوك تشين في ربط وتسجيل سلسلة التحركات بين مرسل ومستلم لتلك البيانات بشكل سهل يمكن تتبعه ومعرفة معلومات تفصيلية عن تدفق البيانات بين طرفين.

في هذا التقرير نتناول شرح مبسط لتقنية البلوك تشين من المنظور النظري والعملي للتقنية، وتحديد ما هي أبرز القطاعات المستهدفة والمستفيدة من تقنية البلوك تشين، بالإضافة إلى تحليل الأسواق العالمية وسوق المملكة العربية السعودية من حيث دراسة شاملة لسوق تقنية البلوك تشين لتوضح التوجه العام للأسواق في هذا المجال.

حيث توصّل التقرير إلى أن القطاع المالي والمصرفي هو من أبرز مستفيدين من تقنية البلوك تشين على المستوى العالم، وتشير الإحصاءات لإمكانية تقنية البلوك تشين تقليل تكاليف البنية التحتية للمصارف بنسبة 30%.

ومن ناحية أخرى يقدر حجم سوق تقنية البلوك تشين على مستوى العالم في عام 2021 بـ 5.92 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يرتفع بمعدل نمو تراكمي بنسبة 84%.

يوضح التقرير أيضاً اتجاهات سوق لتقنية البلوك تشين في المملكة العربية السعودية حيث من المتوقع نمو سوق تقنية البلوك تشين محلياً بوتيرة متسارعة من عام 2021 وحتى العام 2025، بنسبة تتجاوز 41%، ومن أبرز الفرص لتقنية البلوك تشين على المستوى المحلي هو احتياج السوق المتزايد بشكل ملحوظ على بعض خدمات هذه التقنية في قطاع الخدمات اللوجستية وإدارية البيانات.

وبالإمكان الحصول على ملف التقرير من خلال الضغط أدناه.

تقرير فرص المنشآت الابتكارية السعودية في سوق تقنية البلوك تشين.pdf

 

قيم المقال
5
Average: 5 (1 vote)

التعليقات